اليمن

اللبس اليمني للنساء

ازياء التراث اليمني

منذ القدم وامتلك العرب باختلاف بلدانهم هوية خاصة، من خلال العادات والتقاليد المتوارثة ، ولكن ما لا يعرفونه أن هذه الهوية هي التي نجح آلاف الأجيال التي تعود لآلاف الأعوام الحفاظ عليها، وهي التي تعطينا نكهة فريدة ومتميزة تميزنا عن دول أوروبا وأمريكا.

ومن أهم الموروثات هو الزي، فإذا نظرنا في وقتنا الحالي مازال لكل دولة زيها الخاص، والذي يميزها عن غيرها من الدول العربية، ويظهر من خلاله العادات والتقاليد والقيم والتراث والتاريخ كل هذا في مجموعة من قطع القماش المغزول بشكل معين، ومثلما للرجال زي رسمي يعبر عن رجال الدولة المعينة فكذلك للنساء.

وسيكون محل حديثنا اليوم عن الزي الرسمي أو التراثي لنساء اليمن، فمثلما للرجال في الأراضي اليمنية زيهم التقليدي ويعتبر أبرز ما يميزه الجنبية، فللنساء زي تراثي يعود إلى آلاف السنين، ومازالوا حتى يومنا الحالي يحافظوا عليه ويلتزموا بارتدائه، سوآءا كان بوجه عام أو في المناسبات والأعياد والأفراح في تحدي للموضة العالمية التي تحاول طمس كل ما يمتلك روح وهوية خاصة به.

الزي اليمني النسائي

مازال الزي التقليدي النسائي اليمني يحتفظ بشعبيته، ومازال يشهد إقبالًا كبيرًا على شراؤه ولا سيما يتم ذلك في مدينة صنعاء القديمة، التي ومنذ القرن الخامس قبل الميلاد وحتى الآن تتمتع بأثارها وأسواقها وحضارتها القديمة، وتزخر محلات الملابس للزي التقليدي في أسواق صنعاء القديمة الزي النسائي بمختلف أشكاله وألوانه والمصمم باحترافية عالية.

ملابس تراثية
ملابس تراثية لمدينة صنعاء

وحتى الآن مازال النساء في اليمن يحافظن على هذا التراث، حتى أنه وفي بعض الأحيان يتم ارتداء الزي النسائي التقليدي اليمني للعرائس في ليلة زفافها، وترتدي القميص والقنبعي والتاج اليمني الذي يكون إما مرصعًا بالذهب أو الفضة، والذي تبدو من خلاله سيدة قادمة من عالم أسطوري بعيد، ومازال هذا التراث يتوارثه الأجيال جيلًا بعد جيل.

عناصر الزي التقليدي اليمني للعرائس

يتكون زي العرائس في اليمن من قميص من قطعتين يتم تطريزه باليد، ويتم حبكه باللون الذهبي اللامع مع قطعة قماشية تغطي الوجه بالكامل مع الرأس، ويتم وضع أغصان من الريحان على رأس العروس والتي تعطيها رائحة عطرية لا تنسى، بينما القطعة الثانية من القميص تكون فضفاضة وتغطي الجسد بالكامل وتكون واسعة الأكمام مع ارتداء قلادة فضية، أو قلادة من المرجان على الصدر.

ازياء التراث اليمني للنساء 2
ازياء التراث اليمني للنساء 2

كما يتكون زي العرائس اليمني من التاج اليمني الذي من اللازم أن يكون مرصعًا بالذهب، إضافة إلى القنبعي وهو يكون عبارة عن تاج يكون مخروطًا ومكون بجنيهات من الذهب، وكان في السابق يتم زفاف العروس إلى بيت زوجها بالزي التقليدي، بينما الآن ترتدي العروس الزي التقليدي اليمني خلال زيارتها الأولى إلى بيت أهلها بعد الزواج.

أسعار الزي اليمني للنساء

تختلف أسعار الزي التقليدي للنساء في اليمن باختلاف التصميمات، والمواد المستخدمة في صناعتها وأما إن كانت مرصعة بالذهب أو الفضة من عدمه، ولكن في بعض الأحيان لا يتم شراؤه، يتم فقط استئجاره لحضور مناسبة ما ثم استرجاعه مرة آخري.

وفي حال كان الزي تقليديًا فإن متوسط سعر الملابس اليمنية التقليدية للنساء يصل سعرها إلى 70 ألف ريال يمني والتي تكون ذات قماش قديم، ويتم حبكها بخيوط ذهبية تتماشى مع التصميم التقليدي العريق الذي يعطي للنساء طابع خاص جدًا.

وفي حال كانت الملابس مرصعة بالفضة الخالصة إضافة إلى ارتداء القلادة الفضية أو القلادة المصنوعة من المرجان، فإن متوسط السعر يكون 200 ألف ريال يمني وتبدأ أسعار استئجارها من 3000 ريال يمني وتختلف الأسعار في البيع والإيجار باختلاف الجودة والمواد المستخدمة في صناعة الزي.

في الختام على الرغم من مرور آلاف السنين إلا أن مازال الشعب اليمني أحد الشعوب العربية الأصيلة التي مازالت متمسكة بهويتها، سواء في العادات والتقاليد، أو من خلال أثارها التي مازالت الدولة تحاول الحفاظ عليها، أو حتى من خلال الأزياء التقليدية اليمنية التي لاتزال تحتفظ بعراقتها وأصالتها ورونقها المتميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي