مناطق اثرية

وادي دوعن

 يعد وادي دوعن من أكبر الأودية الجنوبية والشمالية الممتدة الى وادي حضرموت ويبلغ طوله نحو 130 كم تقريبا ويبعد عن مدينة المكلا عاصمة حضرموت مسافة 190 كيلومتر وهو من الأودية العريقة التي تشير الأثار لأن تسميته أطلقت منذ القرن الأول الميلادي.

وما ان تطل عليه من عقبة شتنة ترى منظرا خلابا يثير الانتباه للوحة ربانية رسم تفاصيلها تلك المساحات الزراعية الواسعة والتضاريس الجبلية الرائعة التي استوطنها الانسان وكون قرى وتجمعات سكانية صممت مبانيها بهندسة معمارية غاية في الروعة والجمال.

وادي دوعن

المقومات الزراعية في وادي دوعن:

يمتلك الوادي مقومات زراعية هائلة أسهمت اسهاما كبيرا في خلق تناغم وانسجام بين الأرض والانسان فعلى طول مجرى الوادي المسمى وادي عمر ترى ضفتي الوادي ممتلئة بالمحاصيل الزراعية التي يتأكد للرائي من بعيد أنها أشجار النخيل و بين جذوعها حقول واسعة زرعت بمحاصيل الحبوب وغيرها من المحاصيل الحقلية.

يمتلك  كبيرا من الأشجار الحراجية التي وفرت مراعي خصبة للحيوانات وغداءا رئيسيا للنحل وتعد شجرة السدر هي الشجرة السائدة في الوادي وتتواجد في مساحات واسعة والتي تعد ذات أهمية ومنافع جمة فمن الثمار ترتشف النحل رحيق الأزهار اما الأوراق فهي اعلاف طازجة للحيوان والجذوع تستخدم في البناء.

وادي دوعن

العسل الدوعني:

تعد تربية النحل في وادي دوعن غاية رئيسية والتي تعتمد على اتباع نظم النحالة الحديثة في تسكينها عبر خلايا حديثة وتتبع المراعي المناسبة وابعادها عن كل ما يؤثر عليها كل ذلك ادى الى توافر أعداد كبيرة من طوائف النحل لديهم.

يعد العسل الدوعني من اجود انواع العسل على الصعيد المحلي والدولي باعتبار ان مراعي النحل في وادي دوعن طبيعية كونها تتغدى على الأزهار الطبيعية المتوافرة في إطار وادي دوعن والتي بجوارها استوطن النحالون مطلقين العنان لنحلهم لتنهل من رحيق تلك الأزهار وهذا ما جعل العسل الدوعني يحضى بتلك الشهرة العالمية.

العسل الدوعني

قرى وادي دوعن:

يوجد العديد من المدن والقرى من بينها:

●    الخريبة:
تعتبر الخريبة من أكبر القرى في وادي دوعن الأيمن. وكان اهل هذه البلدة من بين المسارعين في الدخول الى الإسلام. تتوافد على    الخريبة العديد من القوافل من جميع الأنحاء نظرا لاعتبارها قاعدة الوادي الأيمن ومن أكبر اسواقها.
●    ريبون:
تعتبر مدينة ريبون من أقدم المدن في وادي حضرموت .
●    الهجرين:
تعتبر الهجرين من المدن الجميلة  ويعود تاريخها الى ما قبل الاسلام.
●    المشهد:
وهي عبارة عن قرية صغيرة على الطريق المؤدي الى دوعن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي