التعليم في اليمن

مراحل التعليم في اليمن

التعليم في اليمن

التعليم في اليمن.

التعليم هو عملية منظمة يقوم الشخص بها باكتساب بعض المهارات و بعض المعارف و بعض الخبرات, وقبل التطرق الى مراحل التعليم في اليمن اليك نبذة عن تاريخ التعليم في اليمن.

تاريخ التعليم في اليمن:

التعليم في اليمن بدأ نشأته في ستينيات القرن الماضي وخصوصا بعد الثورة اليمنية، ولكن اذا عدنا بالتاريخ الى قبل ذلك وخصوصا الى 1229 أيام الدولة الرسولية فقد تم بناء قرابة 40 مدرسة  موزعة بين عدن وتعز و زبيد و إب و بعد حكم الدولة الرسولية أتى الحكم العثماني وتحديدا في عهد الحسين حلمي باشا حيث بنيت إدارة للمعارف وإدارة للكتب و إدارة للمعلمين و خمس مدارس صناعية و وجود مدارس تختص بالأيتام و بالفتيات.

بعد أيام الدولة العثمانية حدثت قفزة نوعية في التعليم ولكن كانت قفزة إلى الخلف وخصوصا في أيام الإمامة حيث عرف بأنه لا وجود لمدارس تذكر أو معاهد أو جامعات حصلت في أيام الإمام ولكن ما عرف هو إدارة المعارف, أما في جنوب اليمن فكان التعليم متغير جدا بسبب الاحتلال البريطاني.

في منطقة سيئون و تريم و غيل باوزير عرف واشتهر فيها تعليمهم للشريعة الإسلامية و اللغة العربية و علوم أخرى ولكن كانت بعيدة عن سيطرة الحكم, وأما في عدن كان التعليم يتجه نحو التعليم الحر في مختلف المجالات حيث اشتهرت الكتاتيب ولكن كانت لا تخضع إلى رقابة الحكم, أما بعد الوحدة وتحديدا في سنة 2000 وافق البنك الدولي على برنامج تطوير التعليم في اليمن و تم تنفيذه مع وزارة التنمية الدولية البريطانية الهولندية في سنة 2004.

وفي عام 2002 قامت الحكومة اليمنية بإعادة تطوير برنامج التعليم في اليمن مع عدة منظمات دولية على أن يبدأ في خمسين بالمئة من المحافظات اليمنية و ينتهي سنة 2015 بتطوير التعليم في اليمن في جميع المحافظات اليمنية.

مراحل التعليم في اليمن

مراحل التعليم في اليمن:

التعليم الإبتدائي:

يتألف التعليم الإبتدائي في اليمن من تسع سنوات من التعليم الإلزامي للأطفال في الفئات العمرية من 6 إلى 14 سنة. في سنة 2003 ، قامت الحكومة اليمنية بتوسعة الإستراتيجية الوطنية وذلك بهدف تطوير التعليم الأساسي وتمكين التعليم لـ 95 ٪ من الأطفال في البلد ، الذين هم في الفئات العمرية بين 6 إلى 14 عامًا ، وكذلك تقليل الخرق بين الإناث والذكور في المناطق الريفية والحضرية.

بعض البرامج المنفذة في التعليم الإبتدائي هي:

  • •  برنامج التوسع في التعليم الأساسي: يهدف إلى زيادة التحاق الفتيات بالمدارس في المناطق الحضرية في السنوات الست الأولى من التعليم الأساسي.
    •  مشروع تطوير التعليم الأساسي: هو تكملة لبرنامج التوسع في التعليم الأساسي. يتم تنفيذ هذا البرنامج المعتمد من البنك الدولي بمساعدة هولندا ووزارة التنمية الدولية البريطانية. يشمل برنامج تطوير التعليم الأساسي إعادة تأهيل المدارس وبنائها (من الصف الأول إلى التاسع) بما في ذلك الغسيل الصحي للأيدي ، والحفاظ على المراحيض بطريقة صحية ، ومرافق مياه الشرب المناسبة ، وما إلى ذلك.
    •  مبادرة المسار السريع للتعليم للجميع: أطلق هذا البرنامج كشراكة عالمية بين المانحين والدول النامية قصد تسريع برنامج الأهداف الإنمائية للألفية التي خصصت التعليم في عام 2015.
التعليم في اليمن

التعليم الثانوي:

بعد إكمال تسع سنوات من التعليم الابتدائي، يتحصل الطالب على شهادة المدرسة المتوسطة تسمح له بالالتحاق بالمدرسة الثانوية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. في ختام السنة الثالثة يخضع الطالب لامتحان شهادة الثانوية العامة المعروف بـ “الثانوية”.

التعليم الجامعي:

مدة التعليم الجامعي في اليمن أربع سنوات ، باستثناء الهندسة والطب التي تتطلب 5 و 6 سنوات في المقابل.

التعليم المهني:

يمكن للطالب تبديل مساره وفقا لاحتياجه, سواء الانتقال إلى مركز تدريب مهني أو معهد تدريب القوى العاملة الصحية أو مدرسة ثانوية زراعية أو فنية. بهذه الطريقة ، يتم اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات المختلفة على مستويات مختلفة في بلد يطلب باستمرار أيدٍ أكثر مهارة.

بعض المدارس المعروفة في اليمن:

•    المدارس التركية الدولية – قسم المبتدئين
•    المدرسة الأمريكية بصنعاء
•    مدرسة جمال عبد الناصر
•    معهد صنعاء للغة العربية
•    المدرسة الأمريكية الدولية بصنعاء

بعض الجامعات المعروفة في اليمن:

•     جامعة صنعاء
•     جامعة عدن – كلية التربية
•    جامعة العلوم والتكنولوجيا صنعاء
•    جامعة الملكة أروى
•    جامعة الأحقاف
•    الجامعة اللبنانية الدولية

مراحل التعليم في اليمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي