اليمن قديمأ

الفرق بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي

الفرق بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي

اليمن الشمالي واليمن الجنوبي

اليمن ، بلد يقع في الناحية الجنوبية الغربية لمنطقة شبه الجزيرة العربية. تعتبر منطقة جبلية ومناخها جاف بشكل عام ، على الرغم من وجود نواحي واسعة بها هطول كافٍ من الأمطار لإنجاح الزراعة. يتكلم الناس لهجات مختلفة من اللغة العربية ومعظمهم من المسلمين.

العاصمة:

نشأت جمهورية اليمن الحالية في مايو 1990 ، عندما اندمجت الجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي) مع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي). بموجب اتفاقية التوحيد ، تعتبر صنعاء ، عاصمة اليمن الشمالي سابقًا ، كعاصمة سياسية للبلاد ، بينما تعتبر عدن ، عاصمة جنوب اليمن سابقًا ، كمركز اقتصادي.

الحدود:

معظم الحدود الشمالية لليمن مع المملكة العربية السعودية تعبر الصحراء الكبرى لشبه الجزيرة ، الربع الخالي (“الربع الخالي”) ، وظلت حتى عام 2000 غير محددة ، كما فعلت الحدود الشرقية مع عمان حتى عام 1992. اليمن يحدها من الجنوب عن طريق خليج عدن وبحر العرب ومن الغرب البحر الأحمر. تضم أراضي اليمن أيضًا عددًا من الجزر ، بما في ذلك مجموعة كمران الواقعة في البحر الأحمر بالقرب من الحديدة. جزر شانش في جنوب البحر الأحمر ؛ جزيرة بريم في مضيق باب المندب الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا. سقطرى (Suquṭrā) ، أهم وأكبر جزيرة في اليمن ، وتقع في بحر العرب على بعد 620 ميلاً (1000 كم) شرق عدن ؛ والإخوان ، مجموعة من الجزر الصغيرة بالقرب من سقطرى.
يعاني اليمن بعد التوحيد من مشاكل وأعباء الفساد والصعوبات الاقتصادية، ومن ناحية أخرى تستمر الانقسامات القائمة على القبلية و الدين والحدود الجغرافية في لعب دور أساسي ومهم في السياسة اليمنية ، مما يؤدي أحيانا إلى العنف والخلافات وعدم الاتفاق على بعض المناطق الحدودية.

نظام الحكم بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي:

في منتصف القرن التاسع عشر تم تقسيم المنطقة بين البريطانيين والعثمانيين. ثم بعد ذلك تم طرد الأتراك من الشمال في عام 1918 ، لكن الدولة البريطانية استمرت في السيطرة على الجنوب حتى عام 1967 ، عندما تم تأسيس الدولة الماركسية والتي تعتبر الأولى والوحيدة في العالم العربي ، (جمهورية جنوب اليمن الشعبية).
بعد مائة وخمسون عامًا من الانفصال ، تم تحقيق اتحاد اليمن الجنوبي (ذو الحزب الماركسي) واليمن الشمالي (المُحافظ) باسم جمهورية اليمن. عُيّن علي عبد الله صالح، رئيس شمال اليمن رئيسًا للبلاد الجديد ، وعلي سالم البيض ، زعيم الحزب الاشتراكي اليمني الجنوبي ، حيث كان وقتها نائبًا للرئيس، حيث أجريت حينها أول انتخابات حرة عام 1993.

معلومات حول جنوب اليمن:

جنوب اليمن، يشار إليها أيضًا باسم اليمن الديمقراطي أو اليمن (عدن) ، كانت دولة اشتراكية موجودة من 1967 إلى 1990 كدولة في منطقة الشرق الأوسط في المحافظات الشرقية والجنوبية لجمهورية اليمن الحالية ، بما في ذلك جزيرة سقطرى.
يمكن إرجاع أصول جنوب اليمن إلى عام 1874 مع إنشاء مستعمرة عدن البريطانية ومحمية عدن ، والتي تكونت من ثلثي اليمن الحالية. ومع ذلك ، أصبحت عدن مقاطعة داخل الهند البريطانية في عام 1937. بعد انهيار محمية عدن ، تم إعلان حالة الطوارئ في عام 1963 ، عندما الجبهة الوطنية للتحرير وجبهة تحرير جنوب اليمن المحتل تمردوا على الحكم البريطاني.

الاتحاد:

اندمج اتحاد الجنوب العربي ومحمية الجنوب العربي ليصبحا جمهورية جنوب اليمن الشعبية في 30 نوفمبر 1967 ثم غيرت اسمها لاحقًا إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. أصبحت دولة ماركسية-لينينية ذات حزب واحد سنة  1969 وحظيت بدعم كوبا وألمانيا الشرقية والاتحاد السوفيتي. حيث كانت الدولة الشيوعية الوحيدة التي أُقيمت وتأسست في العالم العربي، على الرغم من الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة ، حيث شاركت في حرب أهلية في فترة قصيرة سنة 1986. ومع انهيار الدولة الشيوعية ، تم توحيد اليمن الجنوبي مع الجمهورية العربية اليمنية ، المعروفة باسم “اليمن الشمالي” ، في 22 أيار 1990 إلى تشكل جمهورية اليمن الحالية. لكن بعد ثلاث سنوات ، نشأت أزمة سياسية بين الحزب الاشتراكي اليمني في الجنوب وحزب المؤتمر الشعبي العام والإصلاح في الشمال بعد الانتخابات البرلمانية سنة  1993. بعدها أعلن جنوب اليمن انفصاله عن اليمن الشمالي في عام 1994 ؛ واعتُبرت الدولة الانفصالية الجديدة غير المعترف بها ، جمهورية اليمن الديمقراطية ، وانتهت بانحلالها  واندماجها تحت الجمهورية اليمنية  بعد الحرب الأهلية عام 1994.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي