مناطق اثرية

قلعة القاهرة حجة

تقع مدينة حجة في الجهة الشمالية الغربية للعاصمة صنعاء حيث تبعد عن صنعاء تقريبا ب 127 كيلومتر. تشتهر محافظة حجة بالقلاع والحصون التاريخية، قلعة القاهرة احدى القلاع التاريخية القديمة وأبرز المواقع السياحية والشواهد الاثرية.

قلعة القاهرة بحجة:

تقع القلعة على جبل يبلغ ارتفاعه 1800 متر من سطح البحر. شاركت هذه القلعة التسمية مع قلاع وحصون اخرى في مختلف انحاء اليمن مثل قلعة القاهرة المطلة على مدينة تعز وحصن القاهرة في عراس من بلاد يريم وحصون اخرى ويرجع تاريخ بناء هذه القلعة المطلة على المدينة من الناحية الشرقية فهي حارسها عبر التاريخ الى الحادي عشر ميلادي اثناء فترة حكم الدولة الصليحية غير ان تاريخ بناءها على وصفه الحالي يعود الى القرن 16 ميلادي خلال فترة الحكم العثماني الأول لليمن.

من مدينة حجة طريق واحد يصعد بك الى بوابة القلعة نظرا لموقعها المحصن طبيعيا بالإضافة الى صورها الحجري المنيع والذي يتخلله العديد من ابراج المراقبة العالية. يتوسط مساحة القلعة قصرها المنيب وحول القصر هناك العديد من البرك القديمة ومخازن الحبوب وغيرها من محتويات هذه القلعة التاريخية والتي شهدت في فترات سبقت قيام الثورة اليمنية اذ استخدمت كسجن لأحرار اليمن.

قلعة القاهرة حجة

لماذا تم تسميتها  بهذا الاسم :

سميت القلعة  بالقاهرة لأنها كانت قاهرة الأعداء والغزوات حيث تشكل قلعة القاهرة بحجة اهم معلم تاريخي ومن اهم القلاع والحصون التي تزخر بها محافظة حجة واليمن بصورة عامة. قلعة القاهرة التاريخية التي تطل على مدينة حجة من الجهة الشرقية هي صمام امان وحارس امين لمدينة حجة والمناطق المجاورة لها.

لقد كانت هذه القلعة التاريخية مهوى ومهبط للزائرين وكانت تستقبل العديد من السياح الأجانب الى ان قام العدوان السعودي الامريكي بقصف اليمن بطائراته وصواريخه الذي تسبب في القضاء على السياحة في اليمن ناهيك عن استهدافه لمعظم المعالم الأثرية والقلاع التاريخية والسياحية وتدميرها.

تعتبر اليوم هذه القلعة التاريخية  متحفا بارزا مفتوحا امام الزوار سوآءا المحليين او من خارج المحافظة. قلعة القاهرة كانت ولا زالت شامخة بشموخ ابناءها وغيرها من القلاع والحصون اليمنية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي