مدن يمنية

صنعاء

صنعاء اليمن:

صنعاء وهي عاصمة اليمن ومعها عدن أهم مدينة في البلاد. تقع في المحافظة التي تحمل نفس الاسم في غرب البلاد. المدينة مقسمة إلى قسمين. الشرقي، فيه المساجد والأسواق، والغربي فيه السكن. وتعتبر صنعاء القديمة أحد مواقع التراث العالمي وهو مكان يستحق الزيارة.

صنعاء عاصمة اليمن

تعداد السكان:

من بين أكثر من مليون ونصف المليون نسمة يسكنون المدينة، أكبر مجموعة عرقية موجودة هي العرب. ومع ذلك، هناك أيضًا جنوب آسيويون وعرب من أصل أفريقي وحتى بعض الأوروبيين. واللغة الرسمية هي العربية والدين الإسلام، على الرغم من أنهما منقسمان بالتساوي تقريباً بين السنة والشيعة، ويميل الميزان جزئياً نحو الأولى.

الثقافة في صنعاء: 

        لا يزال الجميع تقريبًا يرتدون ملابسهم التقليدية. يرتدي الرجال عمومًا الثوب، عادة ما يتم ارتداء الإزار، وهو ثوب سفلي تحته كزخرفة رمزية، يرتدي الرجال فوق سن 14 خنجرًا ذو نصل منحني قصير كزخرفة رمزية كإكسسوار على الحزام.

        الخناجر المنحنية أو الجنبية هي العنصر الحرفي الأكثر طلبًا في صنعاء. إلى جانبهم، يتابع السياح أيضًا المجوهرات الفضية.

        يمضغ الرجال القات دون توقف. القات هو نبات مزهر موطنه القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية. لمضغ القات تاريخ كعادة اجتماعية يعود تاريخها إلى آلاف السنين ولا يزال حيًا إلى حد كبير في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، وخاصة في اليمن.

        يعمل الرجال في جميع المتاجر، بما في ذلك تلك التي تبيع الملابس النسائية.

        تبقى النساء في المنزل لرعاية الأعمال المنزلية وتربية الأطفال.

        يجب على جميع النساء تغطية كل جزء من أجسادهن. ترتدي غالبية النساء المحليات النقاب الأسود.

        يشكل الأرز واللحوم والأسماك والخضروات المطبوخة أساس فن الطهو في المدينة.  

 

صنعاء اليمن

 

صنعاء القديمة: 

تعتبر صنعاء القديمة واحدة من أقدم المدن في العالم التي سكنت لأكثر من 2500 عام والتي تتميز بالأرض المدببة والمنازل المبنية من الطوب المحروق والمزينة بأنماط هندسية مدهشة. يقع أكثر من 6000 منزل داخل أسوار مدينة صنعاء القديمة التي تم بناؤها قبل القرن الحادي عشر ويمكن الوصول إليها من خلال “باب اليمن” الشهير. كانت المدينة القديمة مركزًا تجاريًا رئيسيًا في جنوب شبه الجزيرة العربية ومركزًا دينيًا مهمًا لليهود والمسيحيين، كما كانت أيضًا موقعًا مهيمنًا لنشر الإسلام. موطن المسجد الكبير، وهو أول مسجد يتم بناؤه خارج الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة في حياة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم). تم إدراجه كموقع تراث عالمي لليونسكو في عام 1986، وأضيف إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في عام 2015، نتيجة التهديد الذي يشكله النزاع المسلح وهطول الأمطار الغزيرة.

صنعاء القديمة

باب اليمن: 

 باب اليمن أو بوابة اليمن هي البوابة الرئيسية لجدار صنعاء القديم المحصن، على الطرف الجنوبي للمدينة المسورة. يعود مظهره الحالي إلى القرن السابع عشر، بعد أن صممه سام بن نوح. اليوم، هو أكثر بوابات مدينة صنعاء القديمة زخرفة.

عند دخول البوابة، سرعان ما يلاحظ المرء العمارة اليمنية والبيوت الشاهقة المصنوعة من الطوب المحروق والمزخرفة والمقاومة للماء بالجص الجيري والقداد، وهي إحدى السمات المميزة لمدينة صنعاء القديمة.

يقع المسجد الكبير في صنعاء على بعد حوالي 300 ياردة من بوابة اليمن. تم إدراج مدينة صنعاء القديمة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو نظرًا لخصائصها المعمارية الفريدة، والتي يتم التعبير عنها بشكل خاص في مبانيها متعددة الطوابق المزينة بأنماط هندسية. مقابل باب اليمن شمال البلدة القديمة يوجد باب الشعب. يصف الكثير من الناس شعور الدخول عبر تلك البوابة على أنه خطوة إلى الماضي. 

باب اليمن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي