منتجات اليمن

خواتم العقيق اليمني

خواتم العقيق اليمني

العقيق اليمني من أقدم الأحجار الكريمة التي وجدت في اليمن، حيث يعود العثور عليه واستخداماته لما يزيد عن 3000 آلاف سنة، وكان يتم استخدامه في العديد من الأغراض المختلفة، فعلى سبيل المثال، ففي مرحلة عبادة الأوثان، وما قبل الأديان السماوية، كان يتم صناعة الأصنام من أحجار العقيق، إضافة للعديد من الأساطير التي ذكرت حول استخدام والاحتفاظ به.

تعد اليمن هي من أبرز الدول التي يتم استخراج أحجار العقيق منها، وبالأخص يوجد وبكثرة في كل من مدينة مقري، نعام، وظفار، وتأتي بعد اليمن في مرتبة الدول التي يتم استخراج العقيق منها، في الوطن العربي هي المغرب، أما عن أوروبا ففي تركيا يتم استخراج العقيق، بينما في آسيا نجد أن الهند في المرتبة الأولى لاستخراج حجارة العقيق، وتعود أهميته للمعتقدات القديمة، بأنه يحتوي على قدرات خاصة، منها قدرات علاجية، وقدرات أسطورية.

أنواع العقيق اليمني

من أبرز أنواع العقيق اليمني، هما نوعان:

العقيق الأحمر اليمني:

يعد العقيق الأحمر من أبرز أنواع العقيق في اليمن، ويتميز بلمعانه ولونه الأحمر الداكن الصافي، ويقال أنه تم استخدامه في صناعة صنم هبل الذي كان يتواجد داخل الكعبة، وكان يتم استخدامه في قباب القصور في الماضي.

الجزع اليمني

يعد ثاني أبرز وأشهر أنواع العقيق اليمني، هو الجزع والذي يتميز بكثرة واختلاف ألوانه، وتداخلها مما يعطي مظهر جذاب، كما يتميز بصلابته وعدم تأثره بالعوامل الطبيعية، ولا يوجد اعوجاج فيه وفي أطرافه فهو مستوي الأطراف.

خصائص العقيق اليمني

يتسائل العديد من محبي أحجار العقيق اليمني، عن كيفية تعرفهم على أحجار العقيق اليمنية الأصلية، ولهذا فإننا لخصنا لكم مجموعة من الخصائص، التي تميز أحجار العقيق اليمنية الأصلية، عن غيرها من أحجار العقيق التي يتم استخراجها من بلدان آخرى، وهي:

  • يتميز العقيق اليمني باستواء وتوازي خطوطه دون انبعاجات، في حال تم وضعه على سطح مستوي.
  • يتميز العقيق اليمني بالجودة العالية، وثقله فيمكنك أن تتعرف عليه من وزنه في اليد، فهو أثقل من أحجار العقيق المستخرجة من أي دولة آخرى.
  • يتميز العقيق اليمني بمرونته وإمكانية الكتابة عليه، لهذا يكتب عليه البعض الأسماء والعبارات بسهولة.

تميل ألوان العقيق اليمني إلى الإصفرار الذهبي، وتكون ألوانه صافية دون شوائب، ويتميز

أسعار العقيق اليمني

نظرًا لصلابته واحتواءه على أسطح متساوية تجعل من تشكيله أمر سهل، فإن أسعار خواتم العقيق اليمنية تأتي بأسعار مرتفعة للغاية، نظرًا لكون أن الخاتم يتم صناعته يدويًا دون دخول أي آلة في صناعته من قص الحجر والنقوش على الخاتم والحجر نفسه، كل ذلك يكون عملًا يدويًا، فهذا يعطي أسعار خواتم العقيق اليمنية تفاوتًا في الأسعار، ولكن أسعاره تبدأ من 300 دولار.

فوائد علاجية وروحية وأسطورية للعقيق اليمني

أعتقد ولسنوات طويلة القدماء أن ارتداء خاتم من العقيق فيه الكثير من الفوائد العلاجية والروحية، بل يعطي حامله قدرات أسطورية كذلك، فعلى سبيل المثال، فاعتقد القدماء أن ارتداء خاتم من العقيق اليمني يمكنه أن يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والالتهابات الجلدية، ونقص المناعة، وعلاج لأمراض الشيخوخة، وارتفاع درجة الحرارة والحمى، وكانوا يعتقدوا أنه يعالج وظائف الرئة والتنفس.

وعلى الصعيد الروحي والقدرات الخاصة التي يعطيها العقيق اليمني لمرتديه، أنه يزيد البركة والرزق، ويعطي لمرتديه مهابة ويحفظه، ويعطيه الحكمة ويحسن من الانتباه لديه ويقلل من الارتباك، ويزيد الطاقة ويساعد على تخلص من يرتديه من العادات السيئة والسلبية.

في الأخير تعد خواتم العقيق اليمني، بعيدًا عن حقيقة ما إذا كان لها قدرة على العلاج من الأمراض، أو قدرات خاصة مثل جلب الرزق وإعطاء مرتديها قدرات خاصة، مثل إعطاءه الحكمة وحفظه من المخاطر، ولكن لا يمكن أن ننكر أن ارتداءه يعطي جاذبية خاصة، نظرًا لألوانه المتناسقة والجذابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي