اليمن قديمأ

حدود اليمن قديما

حدود اليمن قديما

حدود اليمن قديما

حدود اليمن قديما كما ذكرها الحسن أحمد الهمداني في كتابيه (صفة جزيرة العرب والأكليل) : (إن حدود اليمن من وادي تثليث ووادي الدواسر والعبلاء في الشمال، وشرقاً إلى عُمان وجنوباً إلى عدن), وأضاف إليها الجزر المحاذية المجاورة في البحر الأحمر.

تعتبر اليمن العمق التاريخي والجغرافي و الاستراتيجي للخليج العربي , وكان اليمن القديم يشمل بالإضافة الى شطري اليمن ، جزءاً كبيراً من حدود السعودية وعُمان فهو يمتد من مكة الى جبال ظفار .
امتاز اليمن على غيره من الأقطار العربية بالجبال الشاهقة المنحدرة وغنائها بالمواد المعدنية ومناعتها الحربية الشديدة وصعوبة المواصلات فيها لطرقها الوعرة.

تتفرع جبال اليمن من سلسلة جبال السراة المشهورة. وموقع اليمن يحده من الشمال نجد والحجاز. ومن الشرق خليج عُمان حتى إلى رأس قطر ، ومن الجنوب البحر العربي المتصل بالمحيط الهندي، ومن الغرب البحر الأحمر.

قال الهمداني فصارت بلاد العرب في هذه الجزيرة التي نزلوا بها وتوالدوا فيها على خمسة أقسام عند العرب وفي أشعارها وهي: تهامة ، الحجاز ، نجد ، العروض واليمن.

وذلك أن جبل السراة وهو يعتبر أعظم جبال العرب، أقبلَ من قاعدة اليمن حتى بلغ أطراف وادي الشام فسمته العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور ، وهو هابط ، وبين نجد وهو ظاهر ، وما خلف ذلك الجبل في غربيه إلى أسياف البحر من بلاد الأشعريين وحكم وكنانة وغيرها ودونها إلى ذات عرق والجحفة وما جاورها وغار من أرضها الغور (غور تهامة) وتهامة تجمع ذلك كله. وصار ما دون ذلك الجبل من شرقيه من صحارى نجد إلى أطراف العراق والسماوة وما يليها نجداً ، ونجد تجمع ذلك كله.

وصار ما احتجزه في شرقيه من الجبال وانحدر إلى ناحية فيد وجبلى مليء إلى المدينة راجعاً إلى أرض مذجح من تثليث وما دونها إلى ناحية فيد حجازاً ، فالعرب تسميه نجداً. وصارت بلاد اليمامة والبحرين وما والاها العروض ، وفيها نجد وغور لقربها من البحار وانخفاض مواضع منها ومسايل أودية فيها ، والعروض يجمع ذلك كله ، وصار ما خلف تثليث وما قاربها إلى صنعاء وما والاها إلى حضرموت والشحر وعُمان وما يليها اليمن وفيها التهائم ونجد واليمن يجمع ذلك كله.

هذه حدود اليمن قديما ، وفي هذا القُطُر السعيد ظهرت حضارة باهرة فضلا عن كون اليمن مصدر الموجات السامية إلى الوطن العربي الكبير.

جبال اليمن 

تمتد جبال اليمن إلى ثلاث سلاسل ، فتمتد السلسلة الأولى محاذية منطقة تهامة من الجهة الشرقية حتى تصل الطائف ، والسلسلة الثانية في وسط المنطقة الجبلية نحو الشمال إلى أطراف الجزيرة العربية ، وتمتد السلسلة الجبلية الثالثة محاذية لمنطقة الجوف من الجهة الغربية منه. وأشهرها من الشمال: جبال صعدة ويليها جبال بلاد الشرفين ، وجبال حجة ، وجبال كوكبان ، والحيمة وآنس وحراز وفي الجنوب منطقة جبال تعز وتشمل جبال إب والعُدَين وجبال الحجرية . جبل حديد وجبل شمسان فيعدن وجبال الكور ويافع في منطقة البيضاء وجبل جحاف والحشاء من بلاد قعطبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي