جزر اليمن

جزيرة حنيش اليمنية

جزيرة حنيش

تعتبر جزيرة حنيش مجموعة من الجزر التابعة لجمهورية اليمن منذ عام 1998م، بعدما كانت محل نزال بين كل من دولة اليمن وبين إرتيريا على من له الأحقية بها، نظرًا لوقوعها بين حدود الدولتين وكانت اليمن تمتلك واحدة من مجموعة الجزر، ولكن منذ تلك السنة وأصبحت مجموعة الجزر بكاملها تحت السيادة اليمنية.

وتتكون تلك المجموعة من جزيرة حنيش الكبرى، وجزيرة حنيش الصغرى، وجزيرة جبل زغار، ومجموعة من الجزر الصغيرة، وتقع المجموعة بكاملها من من جانب اليمن الجنوبي المطل على البحر الأحمر، وسنتحدث عن كل واحدة منهم بالتفصيل في السطور القادمة.

موقعها

تعتبر الجزر مقابله لسواحل مدينة الخوخة اليمنية بمسافة 130 م، وتبعد عن مدينا المخا اليمنية مسافة 40 كم، وتختلف أحجام الجزر فلكل منها مساحة مختلفة عن الآخرى، ولكن جميعها تمتلك العناصر الطبيعية والتضاريس الأرضية .

وتقع الجزر تحديدًا بين خطوط العرض 13.75 درجة 45 شمالًا، وخطوط طول 42,75 درجة 45 شرقًا وترتفع عن سطح البحر بمسافة 78 م، وأطلق عليها اسم أرخبيل جزر حنيش الكبرى، وأرخبيل حنيش، وأرخبيل جزر حنيش، ورغم أن موقع تلك الجزر يعد موقعًا استراتيجيًا، إضافة إلى امتلاكه شواطئ صخرية ممتازة إلا إنه وحتى الآن منذ إعلان السيادة اليمنية عليها لم تتلق الرعاية اللازمة.

جزيرة حنيش اليمنية

مناخها

تتمتع جزر حنيش بمناخ ساحلي، يتميز بدرجات الحرارة المرتفعة نهارًا، والتي تبدأ في الانخفاض ليلًا، وتتمتع بجو بارد ما بين الفترة من شهر أكتوبر وحتى الربيع في شهر أبريل، حيث تصبح درجات الحرارة ما بين الـ30 درجة إلى 35 درجة مئوية.

وتيارات الرياح الموسمية تجعل جوها طوال العام متميزًا للقيام بالنشاطات الشاطئية، وتزيل نسبة هطول الأمطار مع فصل الشتاء على بعض الجزر فقط من الأرخبيل، وغالبًا ما تتمتع جزر حنيش بنسبة رطوبة تصل حتى 60%.

جزر حنيش

 لا تبتعد الجزر عن السواحل اليمنية إلى بمسافة 32 كم لأقرب جزيرة، و70 كم لأبعدهم مما جعلها أقرب إلى السيادة اليمنية عن دولة إرتيريا، وتتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي حيث أن جزر حنيش لا تبعد عن شمال مضيق باب المندب سوى بـ160 كم فقط.

ويأتي للجزر هواة الغطس من كل مكان بالعالم، نظرًا لتمتعها بسواحل مجهزة لاستقبال النشاطات البحرية المختلفة، من وتتكون مجموعة الجزر من 13 جزيرة، 3 منهم جزر كبيرة يتخذها الطيور محطة خلال هجراتهم الموسمية، و 10 جزر صغيرة ولخصناها لك في النقاط الآتية.

جزيرة حنيش الكبرى

: يبلغ مساحتها 65 كم مربع، وتبعد عن جزيرة حنيش الصغرى بـ6 كم وتتميز الجزيرة بوجود شواطئ صخرية، إضافة إلى المرتفعات الصخرية الشاهقة، وتبلغ أعلى قممها حتى تصل إلى 430 م فوق سطح البحر.

جزيرة حنيش الصغرى

تبلغ مساحتها 9 كم مربع، وتقع في الشمال الشرقي لجزيرة حنيش الكبرى، وتكون مقرًا للعديد من صيادين اليمن حيث يقيمون فيها بالشهور للحصول على رزقهم من الثروة السمكية المحيطة بالأرخبيل.

جزيرة زغار

تبلغ مساحتها 120 كم مربع، وتبعد مسافة 33 كم عن السواحل اليمنية.

الجزر الصغيرة

  • وبجوار الثلاثة جزر الكبرى، يتواجد مجموعة من الجزر الصغرى التي تنتشر بالقرب من جزر حنيش، وهم جزيرة القمة، الدارعيل، هايكوك، المشاجرة، الملكة، المدورة الشمالية، القمتين، الصخر، سيول حنيش، والجزيرة الوسطى.

في الختام تعتبر جزر حنيش أحد أهم جزر اليمن، ويجب على المسؤولون في اليمن إعطائها العناية اللازمة، حيث كانت تلك الجزر محل خلاف منذ القدم وشهدت صراعًا بين الدولة العثمانية وإرتيريا التي تمكنت من السيطرة عليها لفترات طويلة، حتى انتهى بقرار مجلس الأمن لعام 1996م بإعطاء اليمن حق السيطرة الكلية على الأرخبيل.

بواسطة
القاموس التاريخي لإيريتريا، مقالة، كليون توم، تم نشره عام 1998م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي