جزر اليمن

جزر اليمن السياحية

  جزر اليمن السياحية من أجمل الجزر حول العالم، حيث تقع معظم الجزر في البحر الأحمر وكل جزيرة تتميز بتضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة، ومن أهم هذه الجزر: جزيرة كمران وجزيرة ميون التي تمتلك موقعا استراتيجيا في مضيق باب المندب. وعند الانتقال الى البحر العربي نجد جزيرة أرخبيل سقطري حيث تتميز جزيرة سقطري بتنوع حيوي كثير وتقدر نباتاتها على اليابسة بحوالي 680 نوعا وتعتبر سقطرى من أكبر جزر هذا الأرخبيل الذي يشمل ايضا جزر سمحة ودرسة وعبد الكوري.

لنتعرف في هذه المقالة على أهم جزر اليمن السياحية.

جزر اليمن السياجية

 جزيرة سقطري:

هي جزيرة يمنية بمساحة 3650 كم، وتقع في المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن وصنفتها صحيفة نيويورك تايمز عام 2010 على أنها أجمل جزيرة في العالم.

إلى جانب طبيعتها الرائعة ومناظرها الخلابة، تتميز بوجود أكثر من 800 نوع من الحيوانات والنباتات، ومعظمها لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر. يصفه الكثير من الذين زاروه بأنه أجمل مكان تمت زيارته على الإطلاق، وأن هناك العديد من الأماكن السياحية الجميلة والغريبة التي تميزها عن الجزر الأخرى في العالم.

الموسم السياحي في هذه الجزيرة شتاء ويبدأ في نوفمبر وينتهي في فبراير. حيث تعد الشواطئ من أشهر المواقع السياحية التي يمكنك زيارتها وتتميز شواطئ سقطرى بكثبانها الرملية البيضاء الرائعة التي تمتد لمسافة كيلومترات، وكذلك المياه النقية الخالية من أي عامل تلوث.

يمكنك أن تجد العديد من المخلوقات البحرية النادرة والجميلة ومن أفضل هذه الشواطئ شاطئ الشعب حيث تكثر الدلافين على سواحلها ويعتبر ثالث أجمل شاطئ في العالم حيث يحتوي على شعاب مرجانية ولؤلؤية جميلة وسلاحف مختلفة الأشكال والسلالات، بما في ذلك السلاحف الخضراء، والتي تتميز بحجمها الكبير.

يمكنك زيارة الكهوف التي تم اكتشافها في هذه الجزيرة والتي تتميز بمساحتها الكبيرة وجمالها وتكوينها وإبداعها ووجود الأشجار النادرة بداخلها ووفرة المياه.

يمكنك أيضًا زيارة الوديان والشلالات، حيث تنتشر الوديان في جزيرة سقطرى وتمتد على طول الجزيرة. بعضها له تيارات طويلة وأحواض كبيرة مثل الوديان التي تتدفق جنوب سقطرى بما في ذلك الممرات المائية القصيرة والأحواض الصغيرة، كما يوجد بالجزيرة العديد من الشلالات التي تتميز بتدفق المياه على مدار العام.

جزيرة سقطرى

جزيرة كمران:

تبلغ مساحة جزيرة كمران حوالي 100 كم2 وتقع في البحر الأحمر على طول السواحل اليمنية وتُعتبر أكبر جزر البحر الأحمر.
تتوفر جزيرة كمران على العديد من المقومات السياحية الطبيعية وتتمتع بجمال ومناظر خلابة.

تتميز شواطئ كمران الرمليّة ذات اللون الذهبيّ والتي تُغطّي كل جهات الجزيرة ببيئة بحرية خالية من الملوّثات، وكذلك المياه النقية غير الملوّثة. ويمكنك أن تجد العديد من المخلوقات البحرية النادرة والجميلة ومجموعة متنوعة من النباتات، والحيوانات، والطيور المهاجرة.

ومن بين شواطئ جزيرة كمران شواطئ مطير، شواطئ التويس وشواطئ السليلة التي تحتوي على شعاب مرجانية فريدة ومميزة.
كما يوجد فيها عدة مناطق للغوص التي تجذب السياح التي من أهمها موقع المحاسير ومواقع الغوص جنوب الجزيرة ومواقع اخرى.

لا تقتصر المقومات السياحية في جزيرة كمران على الجانب الطبيعي فقط بل حتى الجانب الأثري حيث تحتوي الجزيرة على العديد من المعالم الأثرية كقلعة كمران التي يعود تاريخها الى الاحتلال الفارسي للجزيرة والجامع الكبير الذي يعتبر أهم معالم الجزيرة ومسجد الجبانة الذي تم انشائه في فترة المماليك.

جزيرة كمران

جزيرة ميون:

تعد جزيرة ميون من بين أفضل الجزر السياحية في اليمن وخاصة لمحبي رياضة الغوص. تمتلك هذه الجزيرة موقعا استراتيجيا في مضيق باب المندب وتبعد عن جزيرة كمران ب11 ميلا بحريا.

تتوفر جزيرة ميون على العديد من المقومات السياحية و تتميز بمناخها المعتدل على طول العام حيث يكون دافئ في فصل الصيف و معتدل في فصل الشتاء مما يجعلها منطقة صالحة للسياحة على طول السنة.

جزيرة ميون

تمتلك الجزيرة شاطئ جميل والذي يتكون من العديد من الصخور البركانية والنارية و الرمال الناعمة كما يحتوي على ثروة هائلة من شعاب مرجانية ولؤلؤية جميلة وأحياء مائية بالإضافة الى ذلك تواجد نوع من اسماك القرش يسمى النمراني.

تعد ميون وجهة رائعة لمحبي الغوص بفضل تعدد مناطق الغوص ووجود الدلافين في محيطها و ايضا تواجد العديد من السفن الغارقة في الأعماق مما يجعل تجربة الغوص فريدة ومميزة عن طريق البحث عن السفن و اكتشافها.

كما تتميز هذه الجزيرة ايضا بمقومات سياحية تاريخية كقصر الملكة فيكتوريا الذي يقع شمال شرق الجزيرة و تم بناء هذا القصر الذي يمتاز بهندسة معمارية مميزة قبل حوالي 140 سنة. و مبنى اداعة بريم الشرق و قصر الضياقة العباسية الذي يقع شرق الجزيرة و العديد من المبان التاريخية التي يعود تاريخها الى فترة الاحتلال البريطاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي