اليمن قديمأ

انجازات العثمانيين في اليمن

 إنجازات العثمانيين في اليمن

العثمانيين في اليمن – نمت الإمبراطورية العثمانية ، المعروفة بكونها واحدة من أقوى الإمبراطوريات في التاريخ ، من معقل تركي في الأناضول إلى دولة شاسعة وصلت في ذروتها إلى أقصى الشمال مثل فيينا ، النمسا ، إلى أقصى الشرق مثل الخليج الفارسي ، وغربًا مثل الجزائر ، وبقدر ما جنوبا مثل اليمن.

باب اليمن

في أوائل القرن السادس عشر ، جاء التجار البرتغاليون إلى شبه الجزيرة العربية واستولوا على طرق التجارة في البحر الأحمر بين مصر والهند. قام البرتغاليون بضم جزيرة سقطرى في المحيط الهندي ، ومن هذه النقطة حاولوا دون جدوى السيطرة على عدن. بعد البرتغاليين ، حاول المماليك المصريون الاستيلاء على السلطة في اليمن ، ونجحوا في الاستيلاء على صنعاء ولكنهم فشلوا في الاستيلاء على عدن. احتلت جيوش الإمبراطورية العثمانية مصر عام 1517 ، وفي عام 1538 وضعت معظم اليمن تحت سيطرتها. تم طرد العثمانيين بعد ما يقرب من قرن من الزمان ، بعد صراع طويل قادته الإمامة الزيدية التي وحدت الهوية اليمنية وعززتها وأدت إلى فترة طويلة من الحكم الزيدي.

طورت اليمن تجارة البن واسعة النطاق في ظل الحكم العثماني ، حيث أصبحت مدينة المخا الساحلية (المخا) ميناء للبن ذو أهمية دولية. على الرغم من ذلك ، ظلت مرتفعات اليمن معزولة اقتصاديًا وثقافيًا عن العالم الخارجي من منتصف القرن السابع عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر تقريبًا ، وهي الفترة التي تأثرت خلالها أوروبا الغربية بشكل كبير بالفكر والتكنولوجيا الحديثين.
بدأت عملية تقسيم اليمن والشعب اليمني إلى دولتين مع استيلاء البريطانيين على عدن في عام 1839 وإعادة احتلال العثمانيين لليمن الشمالي في عام 1849. وطوال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، كان كل من العثمانيين والبريطانيين وسعوا سيطرتهم على الأراضي اليمنية. في أوائل القرن العشرين ، قامت القوتان برسم الحدود بين أراضيها ، والتي أصبحت تسمى شمال وجنوب اليمن ، على التوالي. ظلت هذه الحدود سليمة لمعظم القرن العشرين.

البن اليمن

في شمال اليمن ، واجه الحكم العثماني معارضة كبيرة خلال أوائل القرن العشرين. تحت قيادة الإمام الزيدي ، قام اليمنيون بالعديد من الانتفاضات. بعد سنوات من التمرد ، في عام 1911 ، منح العثمانيون الإمام أخيرًا الحكم الذاتي على جزء كبير من شمال اليمن. أجبرت الهزيمة في الحرب العالمية الأولى العثمانيين على إخلاء اليمن عام 1918.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي