اليمن

اليمن على الخريطة

اليمن

حدود اليمن

تقع اليمن في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 28 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 555 ألف كيلومتر مربع. يزيد معدل الخصوبة عن 4٪ ويعيش حوالي 75٪ من السكان في المناطق الريفية. اليمنيون هم في الغالب من العرب. في المناطق الجنوبية، هناك نسبة صغيرة من أصول أفريقية (أي إثيوبية، وصومالية، وكينية) وجنوب آسيوية (أي هندية). تُحكم مركزيًا، وتنقسم هذه المنطقة الشاسعة إلى 22 محافظة. من الناحية الطبوغرافية، هذه المناطق جبلية وساحلية وصحراوية.

اليمن على الخريطة

اللغة الرسمية:

اللغة العربية هي اللغة الأم لجميع اليمنيين تقريبًا. أما بالنسبة للهجات، فهناك لهجتان رئيسيتان يمكن فهمهما بشكل متبادل: اللهجة الشمالية واللهجة الجنوبية. توجد اختلافات معينة داخل كل منها. كلاهما يحتفظ بجميع ميزات اللغة العربية الفصحى.

 اللغات التي يتم التحدث بها في اليمن:

من أهم اللهجات التي يتم التحدث بها من حيث عدد الناطقين بها هي لهجة السناني، ويتحدثها اليمنيون في الشمال وتهامة (42٪). تأتي بعد ذلك لهجة التعزية العدنية التي يتحدث بها 36٪ من السكان، الحضرمية العربية 17٪، الصومالية 1.4٪، السودانية العربية 1.2٪، العبرية 1٪، العمانية العربية 0.5٪، السوكوتري 0.3٪، المهري 0.2٪ ، الملايو 0.1٪ وبلاد الرافدين العربية. تتحدث المجتمعات الصغيرة العربية الفلسطينية ، والفارسية الغربية ، والعربية المصرية ، والعربية الخليجية ، والعربية الفصحى ، والعربية اليهودية اليمنية ، والهبيوت. نادراً ما يتم التحدث باللغة الإنجليزية خارج المدن الكبرى.

المطبخ اليمني

المطبخ اليمني بسيط للغاية ويعتمد بشكل أساسي على الذرة الرفيعة. الغذاء الأساسي هو الخبز، وعادة ما يؤكل ساخناً. الكباب شائع جدًا. الطبق الوطني لليمن هو سلته، يخنة سميكة ومنعشة تتكون من لحم الضأن أو الدجاج مع الفاصوليا والحمص والكزبرة على فراش من الأرز. يستمتع اليمنيون أيضًا بالشوربة، وهي خليط من الحساء واليخنة. سيجد عشاق الفاكهة الطازجة سعادتهم في صغار تجار الأسواق. وتتكون حلوى بنت الصحن النموذجية من خبز حلو غني بالبيض ومغموس بالزبدة والعسل. وبالنسبة للمشروبات يوجد الشاي الذي يقدم أحيانًا مع النعناع والقهوة على الرغم من كونها ممتازة في المنطقة، هي سلعة نادرة.

المطبخ اليمني

الفنون في اليمن:

كما تتمتع الجمهورية اليمنية بثقافة موسيقية قديمة وغنية. تختلف الأنماط التقليدية بشكل كبير حسب المنطقة. الإيقاعات المسعورة خاصة بتهامة. يعتبر العود، سلف العود الغربي، أكثر الآلات شعبية . تحظى بشعبية كبيرة في المرتفعات، وهي تفسح المجال على الساحل إلى السمسمية، وهي نوع من القيثارة ذات الخمس أوتار. يلعب المزمار دورًا مهمًا في الفنون الموسيقية اليمنية.

الفن اليمني

العمارة اليمنية

العمارة اليمنية فريدة من نوعها. تم بناء المنازل بمواد محلية مختلفة (التراب والطوب والفروع والحجر). تتلاءم القرى دائمًا بشكل متناغم مع المناظر الطبيعية. في كثير من الأحيان تحتوي المنازل على خمسة أو ستة طوابق. الطابق الأرضي مخصص للماشية. يستخدم الطابق الأول، الديوان، كغرفة معيشة. يشغل المطبخ وغرف النوم الطوابق العليا. الطابق العلوي، أو المفرج، محجوز لسيد المنزل (الذي يأتي لمضغ القات). في صنعاء، يزيد عمر العديد من المنازل عن 400 عام.

العمارة اليمنية

القيم في اليمن:

يشتهر اليمنيون بكرمهم وكرم ضيافتهم. إنهم يقدرون الأسرة والكرامة غاليا. إن التصرف بشكل مخالف لهذه القيم هو علامة على عدم الاحترام وسوء الأخلاق. شعب متواضع ومرحب بشكل عام، اليمنيون يركضون لمساعدة المحتاجين؛ قاموا عادة بإعداد أفضل وليمة ممكنة لضيوفهم المدعوين. عادة، يُتوقع من كل رجل أن يعتني بأبيه، وأمه، وإخوته، وخاصة الإناث. من الشائع رؤية الرجال يواصلون العيش مع الأسرة بعد الزواج. لا يجوز لليمنيين التخلي عن معاييرهم ومبادئهم بسبب شعورهم الكبير بالفخر. هذا ينطبق بشكل خاص على الزيديين.

منتجات اليمن:

العسل:

عسل السدر هو عسل أحادي الأزهار مصنوع فقط من رحيق أشجار السدر في الجمهورية اليمنية . تستخدم شجرة السدر طبيًا من اللحاء إلى التوت، كما أن عسل السدر المضاد للبكتيريا غالي الثمن نظرًا لاستخداماته الطبية الواسعة في الشرق الأوسط. ويصنف كواحد من أجود أنواع العسل في العالم.

العسل اليمني

الزبيب اليمني:

اشتهرت الجمهورية اليمنية بزراعة الزبيب منذ القدم، ومن أشهر المناطق في اليمن لزراعة الزبيب في مديريتي بني حشيش وخولان بمحافظة صنعاء، حسب الأمطار الموسمية.
يعتبر الزبيب اليمني من أفضل الأنواع الموجودة في الأسواق العربية والعالمية لما له من مغذيات مفيدة للجسم والصحة.

الزبيب اليمني

 البن اليمني:

يمكن أن يعزى تفرد البن اليمني إلى تفرد اليمن نفسه. تطورت القهوة اليمنية عبر القرون معزولة عن نسل تلك الحبوب المهربة التي أنجبت القهوة في بقية العالم. يُزرع البن في اليمن تقليديًا على ارتفاعات عالية في بيئات صعبة لا تتلقى سوى القليل من الأمطار. ويصنف البن اليمني كواحد من أجود أنواع البن في العالم.

البن اليمني

اللوز:

تزرع أشجار اللوز في اليمن على قمم الجبال التي يصل ارتفاعها إلى 3000 متر. يتم حصادها خلال الفترة من يناير إلى فبراير من كل عام ويحظى اللوز الخام اليمني بشعبية كبيرة ومقبول على نطاق واسع في الأسواق المحلية والعربية والدولية وأيضا يعتبر اللوز اليمني الأول عالميا من حيث الجودة والفعالية الصحية.

اللوز اليمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي