المطبخ اليمني

المطبخ العدني اليمني

المطبخ اليمني

كما يتميز الإنسان بميزة اللغة الإبداعية، كذلك يمتاز عنه بفن “الطبخ”، إن الانسان منذ أن اكتشف النار بدأ يطبخ لنفسه ما يأكله، وقد يعتبر الطبخ ثقافة؛ نعم؛ أي أن كل منطقة تتميز عن الأخرى بمطبخها الخاص، وإذا قمنا بجولة حول العالم سنجد مطابخ كثيرة، يعد المطبخ العدني في اليمن من أغنى المطابخ، فهو غني بالمأكولات المختلفة الشهية، والطبيعية النيئة…. هل لديك شغف لأن تتعرف على المطبخ العدني، وتتعرف على مأكولات باتت راسخة في الثقافة اليمنية؟ في هذا مقال سوف نأخذ جولة بسيطة لنعرفك على أبرز المأكولات التي يشتهر بها المطبخ العدني اليمني، ركز وهيا نبدأ:

أشهر مأكولات المطبخ العدني اليمني:

المطبخ اليمني يشتهر بأنواع كثيرة من المأكولات، فكل منطقة في اليمن تشتهر بنوع خاص بها من الأكل، وسوف نتحدث عن أبرز المأكولات التي تشتهر بها عدن دون غيرها، وكذلك سنشير إلى أهم المشروبات:

الزربيان – اشهر الاكلات في المطبخ العدني اليمني:

هي أبرز المأكولات في المطبخ العدني اليمني، كما تعتبر أيضا أكلة شعبية على مستوى اليمن ككل، وهي أكلة تحتاج جهدا كبيرا، فمنذ بزوغ الفجر يبدأ الطباخون في تحضيرها، وتتكون من مجموعة من العناصر يتم مزجها في بعضها؛ وهي: الأرز، اللحم، الخضروات، وتمتاز هذه الأكلة أنها لا تستخدم فيها أية زيوت صناعية.

والزربيان في المطبخ العدني لا يتقنها الكل، فهي تحتاج مهارات خاصة وخبرة كبيرة، حتى يتم تحضيرها وفق أصولها، فلا يمكن إعدادها بمجرد وجود مكوناتها.

طريقة تحضير الزربيان:

توضع المكونات الأساسية في قِدْر مغلق بإتقان بوضع الحجر على غطائه، ويتم وضعه على نار هادئة قرابة ساعتين، كما تجدر الإشارة أن كل قدر يكون فيه عنصر خاص، فهناك قدر الأرز، وقد اللحم، وقدر الخضروات، وبعد أن تطبخ تلك العناصر، يتم أخذ جزء من كل عنصر ويوضع على الصحن بطريقة شهية ومرتبة، ويقدم للأكل.

المَخْبَازَة:

تعتبر من أشهر المأكولات في المطبخ العدني اليمني، والتي لا يمكن أن ينزل أحد عدن ولا يأكلها، ومن اسمها يظهر كيف هي المخبازة العدنية إنها تتكون أولا من الخبز الملوح اليمني، وبعض السمك المشوي ويفضل استخدام نوع معين من السمك وهو :”الجحش”، وفتة تمر و فتة الموز، ويضاف إليها الحلبة وسحاق الجبن.

طريقة تحضير المخبازة العدنية :

الحقيقة أن المكونات الخاصة بالمخبازة تستدعي أن يتم تجهيزها متفرقة، فيتم تجهيز السمك بطريقة خاصة، وتحضير الخبز الملوحي أيضا بطريقته.

تحضير السمك:

يتم شق السمك من البطن ويتم تنظيفه جيدا، وبعد ذلك يتم تغليف صحن بغلاف من الألمنيوم ويكون هذا الصحن مناسبا لحجم السمك، وبعد ذلك يتم وضع الصحن الذي عليه السمك في الفرن أو التنور، مع نار هادئة، ويتم انتظاره حتى يتحمر.

تحضير الخبز الملوح

يتم جمع دقيق أبيض وخميرة فورية، وملح وماء، ويتم خلطهم بعناية وبشكل جيد، ثم تترك هذه العناصر حتى تتخمر، وبعد ذلك يتم تجهيز العجين بتقطيعه على شكل دوائر، ويتم رشها بالسمن، وتوضع في الفرن أو التنور.

تحضير سحاوق الجبن

سحاوق الجبن يطلق عليها في المطبخ العدني سلطة حارة، وتتكون من المقادير التالية: الطماطم، الثوم، البسباس، الملح، الكمون، الجبن، الزعتر.

ثم تقدم هذه العناصر كلها في صحون مرتبة وشهية، ويقال أن المخبازة لها تاريخ قديم حيث ترجع إلى زمن الاحتلال البريطاني.

الشاهي العدني

الشاهي العدني من المشروبات العدنية الأصيلة، وهو يتكون من الشاهي ومن جوز الطيب، والقرنفل، ثم الزنجبيل، وبعضا من الزعفران والقرفة والمسمار.

طريقة تحضير الشاهي العدني :

الخطوة الأولى يتم غلي الماء، ثم يوضع الماء المغلي في إناء آخر بعد وضع السكر، ويترك الماء والسكر قليلا على نار هادئة، ثم تضاف العناصر الأخرى، إلا الشاهي والحليب، وتركها تغلي، وبعدها يضاف الشاهي ولا يتم تركه يطبخ كثيرا، وأخيرا يتم وضع الحليب المبخر، ويترك الجميع على نار هادئة لمدة ما يقارب 5 دقائق.

خلاصة

هذه إطلالة بسيطة على المطبخ العدني اليمني العدني، وقد اخترنا أشهر الأكلات الشعبية العدنية، والتي لا يمكن للنازل إلى عدن ان لا يذوقها، وبينا طريقة تحضيرها، رغم أنها تحتاج إلى خبرة، وإلى ناس أصليين لتحضيرها وفق أصولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي