منتجات اليمن

اللوز اليمني

فوائد اللوز اليمني

يعد اللوز اليمني من أهم صادرات اليمن على المستوى الإقتصادي، حيث يتم تصديره لكافة الدول العربية والأوروبية، أما على المستوى الزراعي فينتمي اللوز إلى فصيلة ثمار الخوخ أو يمكنك القول الثمار ذات اللون الوردي.

وتبدأ عملية إنتاج اللوز بعد ثلاثة سنوات من زراعة الشجرة، وتنتج الشجرة سنويًا محصولًا من اللوز بمعدل من 2 كيلو جرام ويصل حتى 5 كيلو جرامات، وفي بعض الأحيان يصل إنتاج الشجرة إلى 15 كيلو جرامًا ويتوقف الأمر في تلك الحالة على نوع الطربة، وعمر الشجرة نفسه.

ويعتبر اللوز اليمني هو صاحب المرتبة الأولى من حيث جودته وفوائده الصحية، ويتم زراعته على قمم الجبال اليمنية وتتميز أشجاره في اليمن بكونها معمرة، ويبدأ موسم حصاد اللوز سنويًا في الأراضي اليمنية في شهر يناير وينتهي في فبراير من كل عام،

مناطق زراعته

تشتهر زراعة اللوز كما ذكرنا في المرتفعات الجبلية اليمنية، ولكن هناك بعض المناطق التي تشتهر بزراعة وحصاد وإنتاج اللوز، وعلى الرغم من أن تلك المناطق تزيد مع مرور السنوات نظرًا للطلب المحلي والعالمي عليه، إلا أننا لخصنا لك الأماكن الأبرز التي تشتهر بزراعته في السطور القادمة.

  • خولان: تعد خولان من أشهر البقاع اليمنية التي تخصصت في زراعة اللوز، وفي حصاده وإنتاجه وتشتهر باللوز الذي يتم إنتاج من جبل اللوز بها
  • الحيمة: أحد المناطق المشهورة بزراعة وتصدير اللوز اليمني، سواءًا كان هذا التصدير يتم للدول العربية المحيطة، أو للدور الأوروبية.
  • بني مطر: يعد اللوز المزروع في جبل النبي شعيب بمدينة بني مطر، من أجود أنواع اللوز التي يتم زراعته في اليمن.

كيفية التعرف على لوز اليمن الاصلي

يتميز لوز اليمن الجبلي بصغر حجمه ومذاقه السكري اللذيذ، ويعتبر اللوز اليمني أحد أشهر الأطعمة التي يتم استخدامها في المناسبات الاجتماعية، أو حتى المناسبات الدينية كشهر رمضان المعظم، ويدخل في الكثير من الوجبات.

وينقسم لوز اليمن إلى نوعان فالأول وهو السكري، وهو الذي يكون آمن وبه العناصر الغذائية اللازمة والهامة لجسم الإنسان نظرًا لما به من فوائد عديدة، أما النوع الثاني وهو المر يكون ضارًا لما يحتويه على مادة الهيدروسيانيك والتي عند مرحلة منها تكون سامة، ولهذا يتم استخلاص الزيوت منه التي يتم استخدامها في مجالات مثل صناعة مستحضرات التجميل، ومستعرضات العناية بالشعر.

ونظرًا للفوائد الصحية المتعددة التي يحتوي عليها اللوز اليمني، تجد الإقبال عليه في الأسواق العالمية كبير ويعتبر أبرز الأسواق التي يتم تصدير اللوز اليمني إليها هي: السوق الأمريكي، السوق الماليزي، السوق السعودي، والسوق المصري.

فوائد اللوز اليمني

يحتوي اللوز اليمني على العديد من الفوائد الصحية، التي تعود بالفائدة على جميع أعضاء الجسم مما جعل العديد من الأطباء على مستوى العالم ينصحوا بتناوله، وخاصًة لمرضى الأمراض المزمنة ولخصنا لك تلك الفوائد في النقاط الآتية:

  • لاحتواءه على كميات كبيرة من عناصر الكالسيوم والمغنيسيوم، فله فائدة كبيرة في الحفاظ على الأسنان، وكذلك على الوقاية من أمراض العظام من الهشاشة، كما يساعد في علاج آلام المفاصل وأمراض الشيخوخة.
  • يساعد على تقليل أعراض الشيخوخة، من حيث شد البشرة وإعطائها حيوية ولمعان ونضارة ليس لهم مثيل، كما يساعد في تقليل الهالات السوداء والتجاعيد.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتيسير عملية نقل الدم من القلب إلى المخ، نظرًا لكونه يحتوي على الريبوفلافين والكارنتيتين.
  • ينصح بتناوله أطباء القلب للمرضى، فنظرًا لكون اللوز اليمني يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من البروتينات والبوتاسيوم، يؤهله ذلك لوقاية المرضى من انسداد الشرايين والأزمات القلبية وسرعة ضربات القلب.

في الأخير يجب القول أن اللوز اليمني يحتوي على العديد من الألياف، والعناصر الغذائية الهامة حيث يعزز الصحة الجسمانية ويعطي لمن يتناوله بشكل دوري بشرة نضرة، وكما ذكرنا يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، إضافة إلى أن الأطباء ينصحوا به لمرضى ضغط الدم، كما ينصح بتناوله للمرأة الحامل نظرًا لوقايته لصحة الطفل ويقلل نسبة تشويه الأجنة بنسبة كبيرة.

إضافة إلى الفوائد التي يحتوي عليها زيت اللوز والذي يعزز صحة الشعر، ويعالج التساقط وضعف البصيلات وإعطاء الشعر لمعان وجاذبية، لهذا ننصحك بأن يكون اللوز اليمني ضمن جدولك الغذائي اليومي كما أن أطباء التغذية يروا أن حليب اللوز يعد البديل الأفضل لحليب البقر، ولكن يجب عليك مراجعة الجزئية الخاصة بكيفية التعرف على اللوز اليمني جيدًا، قبل عملية الشراء.

المصدر
موسوعة المعلومات الغذائية عن اللوزخريطة انتشار اللوز، موقع، مقالات، نشر 13 يوليو 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي