اليمن

اجمل مناطق اليمن السياحية

اجمل c

اجمل مناطق اليمن السياحية : رغم ما تعيشه اليمن من الصعوبات ومشكلات سياسية، جعلتها مثل اللؤلؤة التي تغطيها الرمال تحت المحيط، ولكن ذلك لم يقلل أبدًا من شأنها ولا قدرها ولا جمالها الساحر الخلاب، ولم يقلل من قدرتها على تقديم تاريخ عريق، وأماكن سياحية جذابة للعالم أجمع، واليوم جئنا لنتحدث إليكم عن أفضل الأماكن السياحية التي تتمتع بها اليمن، ويمكنك زيارتها، وإلقاء نظرة على التاريخ العريق الذي مر على تلك الأراضي المباركة.

وبعيدًا عن الحروب التي كانت تدور في اليمن على مدار الثلاثون عامًا الأخيرة، ولكن ذلك لم يمنع بأنها مثلما ذكرنا أنها لؤلؤة، كل ما تحتاجه فقط هو تنظيف تلك الرمال من عليها، فإنها كدولة غنية بالمواقع التراثية، والتاريخ القديم، والذي يعود حتى قبل قيام الحضارات، سواءًا كانت الحضارة الفرعونية، أو الإغريقية، أو حتى حضارة آسيا القديمة، وتنقسم السياحة في اليمن إلى 4 أقسام، سياحة تاريخية، سياحة شاطئية، سياحة علاجية، وسياحة دينية، وسنتحدث عن كل نوع منهم بالتفصيل خلال السطور القادمة.

صنعاء القديمة:

تعد اليمن من أقدم الدول المالكة للمعابد، والقلاع نظرًا لمرور الحضارات المختلفة عليها، ويعد من أهم البقاع التراثية فيها، هي مدينة صنعاء القديمة، والتي تعد أبرز المدن السياحية في اليمن، فالمدينة تضم العديد من المنازل المبنية من الطين والحجارة، كما تمتلك العديد من المتاحف، وما يزيد عن 50 مسجد، وتظهر خلال معمارها كيف كانت أشكال البيوت القديمة وطرق بنائها، إضافة للأسوار التي تحيط بها، وبواباتها العملاقة، وكان في السابق تمتلك تلك الأسوار 7 أبواب ولكن للأسف لم يبقى لهم سوى باب واحد، وتتميز البيوت في المدينة القديمة بالزخارف والرسومات المختلفة.

فعلى غرار مدينة فينيسيا الإيطالية، عام 2015، كانت مدينة صنعاء القديمة قد صدر بحقها قرار بالحفاظ عليها كما هي من قبل منظمة المحافظة على التراث العالمية التابعة لليونيسكو، بضرورة الحفاظ على المدينة كمتحف مفتوح، وتوفير كافة الوسائل والموارد لتحقيق هذا الهدف لحمايتها.

السياحة الشاطئية:

نظرًا أن اليمن يبلغ طول الساحل الخاص بها عما يزيد عن 2000 كم، إضافة للجزر المحيطة بها، أعطاها ذلك الأفضلية لتقديم سياحة شاطئية متميزة، فهناك العديد من الشواطئ المميزة وسنذكر بعضها في السطور القادمة:

الساحل الذهبي:

يتواجد الساحل الذهبي في عدن، ويضم الساحل العديد من المنتجعات السياحية، والذي يتم تقديم خدماته السياحية من الإقامة والجولات السياحية، بأسعار مخفضة سواءًا كان للسكان المحليين، أو للسائحين من مختلف دول العالم.

شاطئ الخوخة:

يعد أبرز شواطئ اليمن، والذي يوفر راحة، واستجمام لا مثيل لهم، ويطل الشاطئ على البحر الأحمر، ويتميز بانتشار النخيل وتمتاز مياهه بالشعب المرجانية الملونة ورماله بيضاء ناعمة، ويأتيه السياح من كل مكان بالعالم في الصيف من كل عام.

شاطئ آبين:

يعد من أهم شواطئ العاصمة اليمنية، وخاصًة الممشى الذي يتمتع به بطول الساحل، والذي أطُلق عليه اسم “كورنيش قحطان الشعبي” نسبًة لأول رئيس لجنوب اليمن بعد الاستقلال من الاحتلال الإنجليزي عام 1967، وتتراص عليه العديد من الاستراحات لتقديم الخدمات المختلفة للسكان المحليين والسائحين.

جزر اليمن السياحية

جزر اليمن السياحية من أجمل الجزر حول العالم، حيث تقع معظم الجزر في البحر الأحمر وكل جزيرة تتميز بتضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة، ومن أهم هذه الجزر: جزيرة كمران وجزيرة ميون التي تمتلك موقعا استراتيجيا في مضيق باب المندب. وعند الانتقال الى البحر العربي نجد جزيرة أرخبيل سقطري حيث تتميز جزيرة سقطري بتنوع حيوي كثير وتقدر نباتاتها على اليابسة بحوالي 680 نوعا وتعتبر سقطرى من أكبر جزر هذا الأرخبيل الذي يشمل ايضا جزر سمحة ودرسة وعبد الكوري.

 جزيرة سقطري:

هي جزيرة يمنية بمساحة 3650 كم، وتقع في المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن وصنفتها صحيفة نيويورك تايمز عام 2010 على أنها أجمل جزيرة في العالم.

إلى جانب طبيعتها الرائعة ومناظرها الخلابة، تتميز بوجود أكثر من 800 نوع من الحيوانات والنباتات، ومعظمها لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر. يصفه الكثير من الذين زاروه بأنه أجمل مكان تمت زيارته على الإطلاق، وأن هناك العديد من الأماكن السياحية الجميلة والغريبة التي تميزها عن الجزر الأخرى في العالم.

الموسم السياحي في هذه الجزيرة شتاء ويبدأ في نوفمبر وينتهي في فبراير. حيث تعد الشواطئ من أشهر المواقع السياحية التي يمكنك زيارتها وتتميز شواطئ سقطرى بكثبانها الرملية البيضاء الرائعة التي تمتد لمسافة كيلومترات، وكذلك المياه النقية الخالية من أي عامل تلوث.

يمكنك أن تجد العديد من المخلوقات البحرية النادرة والجميلة ومن أفضل هذه الشواطئ شاطئ الشعب حيث تكثر الدلافين على سواحلها ويعتبر ثالث أجمل شاطئ في العالم حيث يحتوي على شعاب مرجانية ولؤلؤية جميلة وسلاحف مختلفة الأشكال والسلالات، بما في ذلك السلاحف الخضراء، والتي تتميز بحجمها الكبير.

يمكنك زيارة الكهوف التي تم اكتشافها في هذه الجزيرة والتي تتميز بمساحتها الكبيرة وجمالها وتكوينها وإبداعها ووجود الأشجار النادرة بداخلها ووفرة المياه.

يمكنك أيضًا زيارة الوديان والشلالات، حيث تنتشر الوديان في جزيرة سقطرى وتمتد على طول الجزيرة. بعضها له تيارات طويلة وأحواض كبيرة مثل الوديان التي تتدفق جنوب سقطرى بما في ذلك الممرات المائية القصيرة والأحواض الصغيرة، كما يوجد بالجزيرة العديد من الشلالات التي تتميز بتدفق المياه على مدار العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي